صفحة واجبات دورة الحق المبين (عاشقة القران )

الموضوع في '#الدراسة غير المنهجية' بواسطة عاشقة القران, بتاريخ ‏22 أغسطس 2016.

فيسبوك
أخطاء في برامج التواصل الاجتماعي:
  1. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    ما الفرق بين ( لا يشعرون ) وبين ( لا يعلمون) ؟

    الجواب :


    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12)
    استعمل (لا يشعرون) الشعور لأن الإفساد ظاهر وايضا لان الإفساد في الأرض أمر حسي يدركه الإنسان بإحساسه، وشعوره لذا قال تعالى لا يشعرون.

    لكن لما تكلم على القضايا القلبية المعنوية (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) استعمل (لا يعلمون) لأن العلم داخلي. لكن لما استعمل دعاهم إلى الإيمان والإيمان شيء قلبي لا تعلمه استعمل (لا يعلمون) ما قال لا يشعرون لأن الإيمان ليس شعوراً ظاهراً وإنما هو علم باطن .
     
  2. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت اخيتي عاشقة القران اجابه موفقه وصحيحه ثبتك الله يا غاليه 9:))9::i::w::w1
     
  3. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    ما الفرق بين اسم الله الرحمن واسم الله الرحيم ؟

    الرحمن والرحيم مشتقان من الرحمة
    الرحمن دال على المبالغة حيث يدل على شمولية رحمة الله تعالى لجميع خلقه.

    أما الرحيم فهو يدل على خصوصية الرحمة بالمؤمنين .

     
  4. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    ماهي الفوائد التي نستخرجها من الاية رقم (١٧ - ٢٤ ) في سورة البقرة ؟


    1- أن الله يخذل المنافقين في أشد أحوالهم حاجة وأكثرها شدة ، جزاء نفاقهم وإعراضهم عن الهدى.
    2- من أعظم الأدلة على وجوب إفراد الله بالعبادة أنه تعالى هو الذي خلق لنا ما في الكون وجعله مسخرا لنا .
    3- عجز الخلق عن الإتيان بمثل سورة من القران الكريم يدل على أنه من تنزيل حكيم .

     
  5. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    ما اللمسة البيانية بين من تحتها في سورة البقرة ايه (25 ) وبين من تحتهم الكهف اية (31) ؟

    إذا كان الاهتمام بالجنات يقول (من تحتها). إذا كان الاهتمام بذِكر المؤمنين في السياق يقول ( من تحتهم) .

    وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) سورة البقرة . يتكلم عن الجنات فقال (من تحتها).

    "أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا "(31) سورة الكهف ليس فيها وصف للجنة وإنما الكلام عن المؤمنين.

    إذا كان الاهتمام بذكر المؤمنين قال (من تحتهم ) وإذا ذكر الجنات قال (من تحتها).
     
  6. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    فتح الله عليك فتوح العارفين
    اجابه موفقه وصحيحه اسعدك الله9:))9::i::w
     
  7. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت حبيبتي زادك الله من فضله
    اجابه صحيحه اسعدك الله
    9:))9::i::w::w1
     
  8. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    كيف علمت الملائكة ان البشر سيفسدون في الارض ؟


    اختلف في ذلك أهل العلم على أقوال :

    القول الأول : أنهم علموا ذلك بإعلام الله تعالى لهم ، وإن كان ذلك لم يذكر في السياق .

    قاله ابن مسعود وابن عباس والحسن ومجاهد وقتادة وابن زيد وابن قتيبة .

    وهو قول أكثر المفسرين كما قاله ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (7/382)

    القول الثاني : أنهم قاسوه على أحوال من سلف قبل آدم على الأرض ، وهم الجن ، فقد سبقوا الإنسان في الأرض وكانوا يفسدون فيها ويسفكون الدماء ، فعلمت الملائكة أن البشر سيكونون على حال من سبقهم .

    القول الثالث : أنهم فهموا ذلك من الطبيعة البشرية .

    القول الرابع : أنهم فهموا من قوله تعالى ( خليفة ) أنه الذي يفصل بين الناس ما يقع بينهم من المظالم ، ويردعهم عن المحارم والمآثم ، قاله القرطبي "الجامع لأحكام القرآن" (1/302) .

    والمعنى : أنه إذا كان هناك خليفة يحكم بين الناس في المظالم ، فإنه يلزم من ذلك أن هؤلاء الناس تقع منهم المظالم .

     
  9. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    أغلب السور تضرب المثل بقصة موسى عليه السلام فما دلالة هذا ؟ وما اللمسة البيانية في تكرار قصة موسى ؟


    ذكر نبي الله ورسوله موسى كثيرًا في القرآن نظرًا لاجتماع وتشابه كبير في المحن والبلاء بين رسول الله موسى ورسولنا الكريم، في تكذيب قومه.والهجرة وغير ذلك كثير.
    وأيضًا غيره من الأنبياء... كمثل تكذيب الأب لإبراهيم -صلى الله عليه وسلم-.. فنحوه قريب من تكذيب نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم-.
    فهذا من قبيل تسلية القلوب والعبر والنظر في الأمم السابقة مما يزيد الثبات ومعرفة الوعيد وأسبابه لاجتناب ما قد وقعوا فيه.

    ولعل أيضاً من أسباب تكرار قصة موسى مع فرعون أكثر من غيرها، وجود التناسب الكبير بين شريعة موسى وشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبين كتابيهما ولهذا يكثر في القرآن ذكر موسى وكتابه وبعده ذكر القرآن العظيم.
    كما قال الله تعالى: وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ* وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ [الأنبياء:48-49-50].
     
  10. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت حبيبتي عاشقة القران
    اجابات رااااائعه فتح الله عليك
    9:))9::i::w::w1
     
  11. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    جزاك الله خيرا وزادك الله من فضله::w::w1
     
  12. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    امين واياك يارب
     
  13. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    س : في الآية ٤٩ من سورة البقرة (( وإذ نجيناكم من ءال فرعون))
    ما دلالة ءال و ليست أهل ؟


    ج : أن الأهل يكون من جهة النسب والاختصاص فمن جهة النسب قولك اهل الرجل لقرأبته الأدنين ومن جهة الاختصاص قولك أهل البصرة وأهل العلم والآل خاصة الرجل من جهة القرأبة أو الصحبة تقول آل الرجل لأهله وأصحابه ولا تقول آل البصرة وآل العلم وقالوا آل فرعون أتباع وكذلك آل لوط .

    س : ما الفرق بين ( يذبّحون)فى الآية (49)من سورةالبقرة و(ويذبّحون) فى الآية (6)من سورةإبراهيم ؟

    ج : في سورة البقرة قال تعالى(وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِيُذَبِّحُونَأَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49))وفي سورة إبراهيم قال تعالى (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِوَيُذَبِّحُونَأَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (6)). في البقرة جعل سوء العذاب هو تذبيح الأبناء (بَدَل)،(وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب)، ما هو سوء العذاب؟(يذبحون أبناءكم)، هذه بدل من يسومونكم، هذه الجملة بدل لما قبلها فسّرتها ووضحتها، البدل يكون في الأسماء والأفعال وفي الجُمَل، إذن(يذبّحون أبناءكم)تبيين لسوء العذاب فنسميها جملة بَدَل.
    في سورة إبراهيم قال (يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ) إذن هنا ذكر أمران سوء العذاب بالتذبيح وبغير التذبيح، سيدنا موسىيقول لبني إسرائيل أن الله سبحانه تعالى أنجاهم من آل فرعون من أمرين: يسومونهم سوء العذاب هذا أمر والتذبيح هذا أمر آخر. كان التعذيب لهم بالتذبيح وغير التذبيح باتخاذهم عبيداً وعمالاً وخدماً فيعذبونهم بأمرين وليس فقط بالتذبيح وإنما بالإهانات الأخرى فذكر لهم أمرين. إذن يسومونكم سوء العذاب هذا أمر، ويذبحونكم أبناءكم هذا أمر آخر، إذن بالتذبيح وفي غير التذبيح، سوء العذاب هذا أمر ويعذبونهم عذاباً آخر غير التذبيح.

     
  14. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت حبيبتي
    اجابات رااااائعه جزاك الله خير الجزاء
    وزادك الله من فضله
    9:))9::i::w::w1
     
  15. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    ما الفرق من الناحية البيانية بين (انفجرت) في سورة البقرة و(انبجست) في سورة الأعراف في قصة موسى؟



    جاء في سورة البقرة (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ {60}) وجاء في سورة الأعراف (‏ وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {160}).

    ووالجواب كلاهما وحسب ما يقوله المفسرون أن الماء انفجرت أولاً بالماء الكثير ثم قلّ الماء بمعاصيهم وفي سياق الآيات في سورة البقرة الذي يذكر الثناء والمدح والتفضّل على بني إسرائيل جاء بالكلمة التي تدل على الكثير فجاءت كلمة (انفجرت) أما في سورة الأعراف فالسياق في ذمّ بني إسرائيل فذكر معها الإنبجاس وهو أقلّ من الإنفجار وهذا أمرٌ مشاهد فالعيون والآبار لا تبقى على حالة واحدة فقد تجفّ العيون والآبار فذكر الإنفجار في موطن والإنبجاس في موطن آخر وكلا المشهدين حصل بالفعل.



    هل خروج الماء كان كثيراً أو قليلاً في سورة البقرة في قصة موسى؟

    خروج الماء كان كثيراً في البداية لكنه قلّ بسبب معاصيهم. ليس هذا تعارض كما يظن البعض لكن ذكر الحالة بحسب الموقف الذي هم فيه لما كان فيهم صلاح قال انفجرت ولما كثرت معاصيهم قال انبجست. حتى نلاحظ مرة قال(وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ (60) البقرة)موسى هو الذي استسقى ومرة قال (إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ (160) الأعراف) طلبوا منه السقيا، أيها الإجابة أكثر أن يستقي النبي أو القوم يستسقون؟ لما يستسقي النبي إذن لما قال استسقى موسى قال انفجرت ولما قال استسقاه قومه قال انبجست. هي كلها صحيحة وهي خروج اثنتا عشرة عيناً. قال(كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ (60) البقرة)لم يقلها لما قال انبجست وإنما قال فقط كلوا (كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ (160) الأعراف). اشربوا يحتاج إلى ماء إذن الماء الكثير يأتي مع الأكل والشرب فمع الأكل والشرب قال انفجرت لأنه يحتاج إلى ماء ولما لم يذكر الشرب قال انبجست.

     
  16. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت حبيبتي اجابات رااااائعه واضحه
    زادك الله من فضله وفتح الله عليك فتوح العارفين
    9:))9::i::w::w::w1
     
  17. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    ما اللمسة البيانية في تقديم كلمة( الجبل) فى سورة الأعراف وتأخير (الطور) فى سورة البقرة؟


    قاعدة نحوية: يقول سيبويه في التقديم والتأخير: يقدمون الذي هو أهمّ لهم وهم أعنى به.

    والتقديم والتأخير في القرآن الكريم يقرره سياق الآيات فقد يتقدم المفضول وقد يتقدم الفاضل. والكلام في سورة الأعراف عن بني إسرائيل والطور (وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {171}) قدّم الجبل على بني إسرائيل . أما في آية أخرى في سورة البقرة (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {63}) أخّر الطور لأن سياق الآيات في السورة هو في الكلام عن بني إسرائيل وليس في الطور نفسه.

    والجبل هو إسم لما طال وعظُم من أوتاد الأرض والجبل أكبر وأهم من الطور من حيث التكوين. أما النتق فهو أشد وأقوى من الرفع الذي هو ضد الوضع. ومن الرفع أيضاً الجذب والإقتلاع وحمل الشيء والتهديد للرمي به وفيه إخافة وتهديد كبيرين ولذلك ذكر الجبل في آية سورة الأعراف لأن الجبل أعظم ويحتاج للزعزعة والإقتلاع وعادة ما تُذكر الجبال في القرآن في موتقع التهويل والتعظيم ولذا جاء في قوله تعالى (وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ {143}) ولم يقل الطور. إذن النتق والجبل أشد تهديداً وتهويلاً.
     
  18. ام مهند

    ام مهند معلمة فاضلة معلمة فاضلة

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مايو 2016
    المشاركات:
    157
    الإعجابات المتلقاة:
    134
    نقاط الجائزة:
    16
    الجنس:
    أنثى
    بوركت حبيبتي اجابات موفقه راااائعه
    زادك الله فهما وعلما 9:))9::i::w::w1
     
  19. عاشقة القران

    عاشقة القران عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يوليو 2016
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    آمين أستاذتي الفاضلة ولك بالمثل
    9:))::w::w19::i
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة