إستبعاد الملاحظة

تفتح أكاديمية حافظات الفرقان

الباب لدى الراغبات بالانضمام لحلقات

تصحيح الصوت عبر الواتس أب مجـــانا

التفاصيل في الموضوع الأتي :

بشرى سارة و فرصة ذهبية فتح الابواب للانضمام لحلقات تصحيح الصوت عبر الواتس أب، مجانا
إستبعاد الملاحظة

دورة جديدة بعنوان :

التنبيه في تعليم التجويد

برعاية أكاديمية حافظات الفرقان

التفاصيل في الموضوع الأتي :

إعلان دورة جديد بعنوان : التنبيه في علم التجويد

ملخصات أميمة طالبة التحفة

الموضوع في 'القسم الأول من الدراسات الغير المنهجية' بواسطة أميمة طالبة التحفة, بتاريخ ‏3 ابريل 2016.

فيسبوك
أخطاء في برامج التواصل الاجتماعي:
  1. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    السلام عليكم هذه هي صفحة ملخصاتي لدروس التحفة
     
  2. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    قال الله تعالى : وما كان المومنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون
    قال النبي صل الله عليه وسلم في صحيح البخاري و مسلم من حديث معاوية رضي الله عنه : من يرد به الله خيرا يفقه في الدين
    و المقصود بالفقه هنا هو الفقه الشرعي
    و قال الامام أحمد : العلم لا يعدله شئ الا لمن صحت نيته , وقالوا وكيف تصح النية ياأبى عبد الله , قال : ينوي رفع الجهل عن نفسه و عن غيره
    و عليه فان من بين شروط العبادة اخلاص النية لله سبحانه وتعالى لقوله : وما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء
    * معنئ منظومة : فهي مفعول لفعل نظم
    مثال: نظم, ينظم , نظما , نظاما , فهوا ناظم و المفعول منظوم و نظيم
    نظم الاشياء : ألفها وظم بعضها الى نعض
    و نظم الشعر :ألف كلاما موزونا مقفى
    و للتجويد قواعد نظمها فيها الشيوخ منظومات عدة وذلك قصد تبينها بطريقة منظمة و يسيرة تسهل على طلاب العلم على الحصيل بشكل جيد و فعال
    الف الشيخ المقرئ أحمد بن أحمد بن طه الخلفي توتية القصر المنفصل لحفص من طريق المصباح
    والف الشيخ الامام محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف ابن الجزري منظومة الجزرية فيما يجب على قارئ القرءان ان يعلمه
    ونظم الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله منظومة تحفة الاطفال
    نبذة عن التحفة
    هي الخطوة الاولىلتعلم قواعد القرءان
    فرغ من نظمها سنة 1198 هجرية من بحر الرجز


    تفعيلته مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    التفعيلة متكونة من حركة وسكون ثم حركة وسكون ثم حركتين وسكون
    فالاصل ان يكون البحركله على هذه الطريقة
    وبهذا يكون تاما والعروضو الضرب صحيحتان
    تعريف لمصطلحين العروض والضرب

    العروض هي اخر تفعيلة في الشطر الاول وجمعها أعاريض وقد سميت عروضا لأنها تقع في وسط البيت تشبيهها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة
    الضرب هو اخر تفعيلة في الشطر الثاني وجمعه أضرب وضروب وأضراب وسمي ضربا لأن البيت الاول من القصيدة أذا بنى على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا كأن أخذ من أقوالهم أضراب أي أمثال و مثال ذلك هو كالتالي
    ربابة ربة البيت(العروض) تصب الخل فيالزيت (الضرب)
    وبحساب الجمل فأن عدد أبيات النظم 61 بيتا من كامل الرجز كما اشار الى ذلك الناظم رحمه الله تعالى بقوله ند بدا وتاريخه بشرى لمن يتقنها قال الجمزوري رحمه الله تاريخه اي عام تأليفها 1198ههجرية
     
  3. أ.ريحـــانـــة غـــزة

    أ.ريحـــانـــة غـــزة مسؤول المنهجية بالدار طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 يونيو 2014
    المشاركات:
    1,222
    الإعجابات المتلقاة:
    724
    نقاط الجائزة:
    64
    الجنس:
    أنثى
    اللهم بارك, بارك الله فيكن و في معلمتكن الفاضلة, تقبل الله منكم, و رفع الله قدرها و جعله ثقيلا في ميزانها. آمين
     
  4. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    535
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    ماشاء الله تبارك الله
    وفقك الله أميمتي
    لقد ردت الأستاذة ريحانة على ملخصك بخٍ نخٍ
    بوركت يمناك حيثما وصلت يا أستاذة ريحانة
     
    أعجب بهذه المشاركة مروه
  5. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    من بحر الرجز
    تفعيلته مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    التفعيلة متكونة من حركة وسكون ثم حركة وسكون ثم حركتين وسكون
    فالاصل ان يكون البحركله على هذه الطريقة
    وبهذا يكون تاما والعروضو الضرب صحيحتان
    تعريف لمصطلحين العروض والضرب
    العروض هي اخر تفعيلة في الشطر الاول وجمعها أعاريض وقد سميت عروضا لأنها تقع في وسط البيت تشبيهها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة
    الضرب هو اخر تفعيلة في الشطر الثاني وجمعه أضرب وضروب وأضراب وسمي ضربا لأن البيت الاول من القصيدة أذا بنى على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا كأن أخذ من أقوالهم أضراب أي أمثال و مثال ذلك هو كالتالي
    ربابة ربة البيت(العروض) تصب الخل في الزيت (الضرب)
    وبحساب الجمل فأن عدد أبيات النظم 61 بيتا من كامل الرجز كما اشار الى ذلك الناظم رحمه الله تعالى بقوله ند بدا وتاريخه بشرى لمن يتقنها قال الجمزوري رحمه الله تاريخه اي عام تأليفها 1198ههجرية
    ترجمة مختصرة للناظم سليمان الجمزوري
    هو الشيخ سليمان بن حسين ابن محمد الجمزوري الشهير بالأفندي رحمه الله وسمي الجمزوري نسبة الى جمزور بلد معروفة قريبة بنحو أربعة اميال من مدينة طنطا المدينة المعروفة في دلتا مصر
    ومن تصانيفه نجد الفتح الرحمانب.حرز الاماني في القراءات. تحفة الاطفال
    شرح المقدمة
    بسم الله الرحمان الرحيماي انظم الاشياء متبركا ببسم الله الرحمان الرحيم أقتداءا بكتاب الله العزيز حيث ان كل سورة بدأت بالبسملة ماعدى سورة التوبة و أقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يبدأ بكلمة بسم الله الرحمان الرحيم حين يرسل رسائله ولا يخفى ما في البسملة والحمدلة من خير ومهما ذكرنا فنحن مقصرون
    1* يقول راجي رحمة الغفور دوما سليمان هو الجمزوري
    2* الحمد لله مصليا على محمد و اله ومن تلا
    الشرح
    • يقول راجي رحمة الغفور اي مؤمل احسان ربه​
    • الغفور اي كثير المغفرة بمعنى كثير الستر على الخطايا​
    • سليمان وهو ناظم التحفة المسمى بن حسين ابن محمد الجمزوري​
    • الحمد لله اي الثناء الحسن الثابت بالاختصاص له تعالى​
    • مصليا طالبا من الله ان ينزل رحمته المقرونة بالتعظيم على سيدنا​
    • محمد الذي يحمده اهل السموات و اهل الارض و اله المراد به هنا الذين امنوا به فيعم و يقصد به الصحب​
    • ومن تلا تبع الانبياء و اصحابه​
    3* وبعد هذا النظم للمريد في النون و التنوين و المدود​
    • وبعد ما تقدم من حمد الله الاكم و الصلاة على نبيه الاعظم فهذا النظم جمعته للمريد​
    • المريد الطالب وهو في احكام النون الساكنة و التنوين وفي احكام المد و غير ذلك من احكام الميم الساكنة ولام التعريف ولام الافعال ​
     
    آخر تعديل: ‏17 ابريل 2016
    حمامة مكة و ياسمين معجبون بهذا.
  6. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    535
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    السلام عليكم
    جهد مبارك
    عليك كتابة الملخصات بالترتيب كما هي مرتبة الحصص مرتبة يا غالية
     
    أعجب بهذه المشاركة أميمة طالبة التحفة
  7. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    4* سميته بتحفة الاطفال عن شيخنا المهيي ذي الكمال​
    • سميته بمعنى هذا النظم
    • تحفة الاطفال والتحفة هو الشئ الحسن و المراد هنا الاحكام التي ذكرت في المنظومة
    • الاطفال جمع طفل و المراد به من لم يبلغ الحلم و الناظم رحمه الله يوجه الكلام لكل مبتدأ في هذا المجال لانه لا زال طفل في هذا الفن الرائع نلقلا عن شيخه المهيي
    • شيخه المهيي هو علي بن عمر بن احمد العوفي ولد الميه من قرى منوف بمصر و اليه نسبه تعلم بالازهر وكان رحمه الله مجودا ماهرا حسن التقرير
    • ذي الكمال مراده الكمال البشري النسبي في عبادة الخالق و معاملة الخلق وحسن الخلق و السمت الصالح لان الكمال المطلق لله عز و جل وحده وقد وصف الرجل بالرحمة و الكرم و القوة و غيرها ولا دليل أعظم من قول الله عز و جل اذ وصف الرسول وقال عنه وقال عنه بالمومنين رؤوف رحيم
    ومنه يتضح لنا ان مراد الناظم رحمه الله تعال هو الكمال في الصفات البشرية النسبية و نستشهد بقول النبي صل الله عليه وسلم في صحيح البخاري ومسلم
    كمل من الرجال كثير
    والانبياء هم من يمثلون الكمال البشري من التوحيد و الاخلاق والسلامة من الشرك اضافة لزجاجة العقل وغيرها من سمات و خصال الخير في الانسان
     
    آخر تعديل: ‏17 ابريل 2016
    أعجب بهذه المشاركة حمامة مكة
  8. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    535
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    واصلي بارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة أميمة طالبة التحفة
  9. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    5* ارجو به ان ينفع الطلاب و الاجر و القبول و الثواب ​
    • المعنى المؤمل من الله عز وجل ان ينفع بهذا النظم الطلاب
    • والطلاب جمع طالب وهو من يطلب العلم ويتوجه له راغبا فيه و ارجو من الله تعالى الاجر و القبول و الثواب
    • الثواب هو مقدار من الجزاء يعلمه الله تعالى يتفضل به سبحانه على من يشاء من عباده في نضير اعمالهم الحسنة
    قال البعض الاجر و الثواب بمعنى واحد وقد يفرق بينهما بان الاجر ماكان في مقابله العمل ‘ والثواب ماكان تفضلا من الله تعالى ويستعمل كل منهما بمعنى الاخر والله أعلى و أعلم .
    و الحمد لله الذي تتم الصالحات بفضله
     
    أعجب بهذه المشاركة حمامة مكة
  10. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    535
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    أحسنت
    إجتهدي أكثر بوركت
    أمين
     
    أعجب بهذه المشاركة أميمة طالبة التحفة
  11. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    احكام النون الساكنة و التنوين
    6* للنون ان تسكن و للتنوين اربع احكام فخذ تبيني ​
    • خذ تبيني اي خذ توضيحي
    النون الساكنة يتثبت في الخط واللفظ والوصل والوقف
    وتكون الاسماء والافعال و الحروف المتوسطة و المتطرفة بخلاف التنوين فانه نون ساكنة زائدة تلحق بالاسم فقط لفظا و تسقط خطا ولا يكون الا متطرفا لأنه لا يكون الا من كلمتين
    وعدد الاحكام اربعة وهي
    • الحكم الاول الاظهار
    • الحكم الثاني الادغام بقسميه
    • الحكم الثالث القلب
    • الحكم الرابع الاخفاء
    وحذفت التاء من اربع للضرورة
    7* فالاول الاظهار قبل احرف للحلق ست رتبت فلتعرف​
    الاول من احكامها الأربعة الاظهار لهما
    والاظهار لغة هو البيان والتوضيح
    واصطلاحا هو اخراج كل حرف من مخرجه فيظهرنا عند حروف الحلق الستة التي تخرج منه وترتيبها في النظم على ترتيبها في المخرج
    و النون تقع من حروف الاظهار تارة من كلمة وتارت اخرى من كامتين بخلاف التنوين فانه لا يكون الا بكلمتين كما سيأتي من الامثلة
     
    أعجب بهذه المشاركة حمامة مكة
  12. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    535
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    أحسنت فقط إنتبهي لبعض الأخطاء الإملائية
    بوركت يمناك
     
    أعجب بهذه المشاركة أميمة طالبة التحفة
  13. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    8* همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء ​
    مهملتان هو مثنى مهملة اي المتروك بلا نقط
    ملاحظة
    مهملة #معجمة
    امثلة لما سبق
    انعمت _____ المنخنقة
    1. يومئذ خاشعة
    2. عين ءانية
    3. جنة عالية
    4. ليال عشر
     
  14. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    قانون عام للحكم الاول ​
    • ن+ ء = الاظهار
    • ن+ ه = الاظهار
    • ن + ع = الاظهار
    • ن+ ح = الاظهار
    • ن + غ = الاظهار
    • ن + خ = الاظهار
     
    أعجب بهذه المشاركة ياسمين
  15. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    التنوين + ء = الاظهار
    التنوين + ه =الاظهار
    التنوين + ع =الاظهار
    التنوين + ح = الاظهار
    التنوين + غ =الاظهار
    التنوين + خ =الاظهار
    الحمد لله الذي تتم بفضله الصالحات ​
     
    حمامة مكة و ياسمين معجبون بهذا.
  16. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    535
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    أحسنت بارك الله فيك
    واصلي بجهد و عزيمة
    أصلحك الله
     
    أعجب بهذه المشاركة أميمة طالبة التحفة
  17. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    مخرجه


    الحرف

    اقصى الحلق

    الهمزة: ء

    الهاء :ء

    وسط الحلق

    العين : ع

    الحاء : ح

    ادنى الحلق

    الغين : غ

    الخاء : خ
     
    آخر تعديل: ‏21 يونيو 2016
    أعجب بهذه المشاركة ياسمين
  18. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    9 ) _ و الثاني ادغام بستة اتت في يرملون عندهم قد ثبتت
     
  19. أميمة طالبة التحفة

    أميمة طالبة التحفة عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2016
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    طالبة
    الإقامة:
    المغرب , الناظور
    9 ) _ و الثاني ادغام بستة اتت في يرملون عندهم قد ثبتت ​
    الحكم الثاني : من احكام النون الساكنة والتنوين : الادغام
    لغة : هو ادخال الشئ في الشئ كادخال اللجام في فم الفرس
    واصطلاحا: هو التقاء حرف ساكن بمتحرك فيصيران حرفا واحدا مششددا يرفع اللسان عنه ارتفاعة واحدة وهو يوزن حرفين فيدغمان في ستة حروف
    وهي مجموعة في كلمة يرملون
     
  20. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    535
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    واصلي بارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة أميمة طالبة التحفة
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة