كتاب تجربة المقرأة القرآنية الثانية في تعليم القرآن الكريم pdf

الموضوع في '#علوم القرآن' بواسطة تلميذة الجميع, بتاريخ ‏19 أغسطس 2015.

فيسبوك
أخطاء في برامج التواصل الاجتماعي
  1. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]


    مقدمة :

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين

    وعلى آله وصحبه أجمعين .


    أما بعد :

    فإن الله تعالى لم يزل يعطي ويمنح ويتفضل على عباده في كل زمان بنعم لا تحصى ولا تنسى ، ومن ذلك ما أنعم الله علينا في المقرأة القرآنية الثانية من منهج وطريقة في الحفظ مبتكرة ، قربت القرآن، إلى الناس ، وأحيت القلوب العطاش ، وأصلحت البيوت والأشخاص ، فصار القرآن أنيساً ، والذكر مجيداً والطاعة قريبة ، ورضا الرحمن غاية ، والإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم مطلباً فأقبل الشيوخ ، وتوافد الكهول ، وانتظم الشباب ، فأدركوا بغيتهم ، ووجدوا ضالتهم ، وأشبعوا نهمهم فهنيئاً للجميع فلك الحمد يا الله ظاهراً وباطناً ، سراً وعلناً ، ليلاً ونهاراً .

    [​IMG]

    تعريف بالمقرأة :

    إن هذه المقرأة والواقعة بمدينة جدة هي نتاج لأكثر من ثمانية وعشرين عاماً في تعليم وتحفيظ القرآن الكريم حتى وصلنا إلى هذا المنهج السهل اليسير الذي يتلاءم مع الكبار في الحفظ والمراجعة فآتى ثماره ، وظهرت نتائجه وكان له أثر واضح فيهم .

    [​IMG]

    أهداف المقرأة :

    1. تخريج حفظه يُسَمّعون القرآن الكريم كاملاً دون تحضير ودون خطأ (إلا إذا اغتر الحافظ أو سرح) وبورد يومي دائم لا يقل عن خمسة أجزاء.
    2. تخريج فئة مجازة بشهادة شرعية تستطيع تعليم الناس القرآن الكريم .
    3. الارتباط بالقرآن العظيم ارتباطاً قوياً وبصورة فريدة ,حفظاً وتدبرا ًوتطبيقاً .
    4. زيادة الصلة والارتباط بالله تبارك وتعالى والاعتماد عليه .
    5. الانضباط بالدين انضباطاً عالياً والاستقامة عليه والذي يؤدي للفوز بنعيمي الدنيا والآخرة .


    [​IMG]

    منهج المقرأة في الحفظ :

    إن منهج المقراة في الحفظ يقوم على استخراج ما في الانسان من همة وعطاء فيرتفع بالهمة شيئاً فشيئاً حتى يصل الى دراجات عالية من العطاء ، يبدأ بحفظ ربع واحد من القرآن الكريم في اللقاء (في كل أسبوع لقاءان) ولمدة شهرين ثم يزيد في الشهرين التاليين الى ربعين في اللقاء ثم يزيد في الشهرين التاليين الى ثلاثة في اللقاء ثم الى أربعة أرباع و يثبت على ذلك أو يزيد اذا كان يستطيع وبهذا يحفظ القرآن الكريم حفظاً أولياً في أقل من عشرة أشهر ونصف ولا يطالب بأي مراجعة للحفظ السابق فقط يحفظ وينتقل وهكذا ، وبهذه الطريقة نتغلب على دوامة الحفظ والمراجعة للمحفوظ السابق .

    [​IMG]

    منهج المقرأة في المراجعة :

    نبدأ بمراجعة جزء في اللقاء (في الأسبوع لقاءان) حتى نختم ، ثم مراجعة جزء ونصف في اللقاء حتى نختم ثم مراجعة جزئين في اللقاء حتى نختم ثم مراجعة ثلاثة اجزاء حتى نختم ثم مراجعة ثلاثة اجزاء ولكن في ثلاثة لقائات حتى نختم ثم مراجعة ثلاثة اجزاء يومياً حتى نختم ثلاث ختمات ثم خمسة أجزاء يومياً لمدة ستة أشهر مع المراجعة فى البيت والجمعة اجازة ثم خمسة أجزاء يومياً لمدة ستة أشهر وبدون مراجعة في البيت هنا يصل الحافظ في ميزان المقراة الى درجة الصفر ويستمر يختم اسبوعياً الى أن يلقى الله تبارك وتعالى ويبدأ يرتفع عن الصفر واحدة واحدة حتى يصل إلى مرحلة الإتقان وعدم الخطأ وعدم الانقطاع إن شاء الله تعالى .

    هذه الطريقة تعتمد على مراجعة القران بالكامل اسبوعيا وليست مراجعة أبعاض أو سور منه , وبهذه الطريقة لا يظهر عندنا أجزاء سهلة وأجزاء صعبة في القران ولا سور سهلة وسور صعبة وبالتختيم في كل أسبوع تصحح الأخطاء الجلية وغيرها وتنضبط مع اللسان معظم المتشابهات اللفظية وينفك الفم وبصبح لينا يستطيع أن يتقن التجويد والذي يعطى في هذه المرحلة بسهولة ودون عناء .

    الصعوبات والعقبات التي تواجه من يريد حفظ القران الكريم من الكبار :

    1- كبر السن .
    2- كثرة الانشغالات (عمل بيت , أقارب ,أصدقاء ... الخ)
    3- كثرة الملهيات (قنوات فضائية, انتر نت, تنزهات, سفريات... الخ)
    4- الرهبة من هذا الأمر وتوقع الفشل فيه .
    5- الاعتداد بالنفس وعدم الانصياع والقبول والتطبيق السريع .
    6- التجويد وعدم معرفته وتطبيقه .
    7- الحفظ الجديد ومراجعة المحفوظ .
    8- الشيطان ومحاربته .
    9- الكسل والخمول
    10- التأجيل والتسويف .
    11- الانقطاع وعدم المداومة .

    [​IMG]

    منهج المقرأة في التغلب على الصعوبات ( العوامل المساعدة ) :

    - هي باختصار الأعمال التي تزيد من إرتباطنا وتعلقنا بالله تعالى .
    - هي أعمال الطاعات المختلفة التي تزيد في إيماننا وتقربنا من الله تبارك وتعالى .
    - هي تحويل القران إلى واقع عملي في الحياة .

    [​IMG]

    ومن أهم هذه العوامل ما يلي :

    الاستعانة بالله تعالى .
    تحري الصدق في كل شي .
    تعاهد النفس بالنوافل والمداومة عليها وعدم الانقطاع عنها إلا في الضرورات القصوى من سفر ومرض وهذه الضرورات تقدر بقدرها فالقضية هي المحافظة على الأجر

    [​IMG]

    والمنافسة فيه وليس التهرب منه بأي عذر وأدنى سبب:

    نافلة الصلاة والصدقة والصيام ... وغيرها .
    الأذكار (من التسبيح والتحميد والتهليل .... وغيرها) .
    1- أذكار التنقلات والأماكن المختلفة .
    2- أذكار الصباح والمساء والنوم .
    3- الدعاء .
    4- التحصينات (ضد الكرب والهم والحزن والنوازل, العين, السحر ... وعير ذلك) .
    5- السلام وآثاره .
    6- أعمال البر المختلفة (بر الوالدين , صلة الأرحام , إصلاح ذات البين ،الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , حسن العشرة والمعاملة ولين الجانب وطيب الكلام ... وغيرها) .


    يتبع ..

    [​IMG]


    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏19 أغسطس 2015
    أعجب بهذه المشاركة فاتن محمد
  2. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    ترجمة مختصرة للشيخ / موسى الجاروشة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد..

    وهذه ترجمة مختصرة لشيخنا/موسى بن درويش بن علي الجاروشة، حاولت أن أجمع فيها ما أستطيع من معلومات وأخبار عن هذه الشخصية المحببة إلى نفسي وإلى نفس الكثيرين .

    يكمن تميز هذه الشخصية في كونها ظهرت للناس في وقت قريب لكنها أثّرت في الكثيرين تأثيراً إيجابياً فريداً.

    هذه الشخصية لا تملك عصاً سحرية – كما يُقال- أو بهرجة دنيوية تسلب الأبصار والقلوب، كذلك لا تملك مناصب دنيوية تستطيع من خلالها استمالة القلوب .

    أقول بكل صراحة؛ هذه الشخصية تملك القرآن ،وإن شئت فقل تملك حب تعليم القرآن للناس وتيسيره لهم، ونفعهم به قولاً وعملاً.

    لقد تميزت شخصية الشيخ موسى الجاروشة ، حفظه الله ، بأنه يسعى دائماً إلى جعل الناس أكثر التصاقاً بالقرآن الكريم تطبيقاً وسلوكاً ، عملاً وواقعاً، بعيداً عن التنظير والتقعيد.

    هاجسه الذي ينام عليه و يستيقظ ، كيف تعود الأمة إلى كتاب ربها –العودة التي توقظها من سباتها ،وتعود خير أمة أخرجت للناس .

    لعل شهادتي تكون مجروحة فيه ،لكن يشهد الجميع في ظني-ممن تلقى دروسه وحضرها وحفظ القرآن على يده وفق منهج متميز- على صدق هذا الرجل وإخلاصه ، وشدة حرصه على تحفيظ القرآن للناس ، وقوة الاتصال بهذه المعجزة الخالدة قولاً وعملاً واعتقاداً .

    لقد طلب مني كثير من الإخوة أن أكتب ترجمة عن شيخنا وفقه الله وحفظه ، وقد حاولت أن أقدم شيئاً يفي بالمطلوب ويحقق المقصود ، لكن اصطدم هذا الأمر بعقبات كثيرة من أهمها :

    عدم رغبة الشيخ في هذا الأمر ‘ وإعراضه عنه إعراضاً شديداً ،وكان دائماً يقول لي :
    "من أنا حتى تكتب عني !! إنما أنا عبد من عباد الله لا أقل ولا أكثر" .

    ومن العقبات كذلك أني لم أكن أملك معلومات كثيرة عن الشيخ لأنه بكل أسف لم تبدأ علاقتي بالشيخ إلا في شهر 10من عام 1423هـ .

    كذلك من العقبات التي واجهتني ، أن من يترجم لشيخه يتهم دائماً بالمبالغة و الزيادة في كلامه .

    وبعد استخارة واستشارات عزمت على تقديم بعضٍ من أخبار وسيرة الشيخ موسى حفظه الله .

    الشيخ موسى بن درويش علي الجاروشة :
    ·من مواليد غزة – فلسطين 1373هـ ، وهو من أسرة عريقة معروفة من العائلات الفلسطينية ، مشهورة بالدين وطلب العلم .

    ·نشأ في مدينة جدة – المملكة العربية السعودية حيث قدم إليها بعد عام واحد من ولادته وذلك سنة 1374هـ.

    ·درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدينة جدة .

    ·حصل على الثانوية العامة من ثانوية الشاطئ جدة عام 1390هـ.

    ·حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة – قسم الميكانيكا – من جامعة الرياض عام1397هـ.

    ·عمل أستاذاً في جامعة الملك عبدالعزيز – كلية الهندسة من عام 1402هـ ولمدة سبع سنوات .

    ·حصل على شهادة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في القياسات الدقيقة وضبط جودة الإنتاج عام 1402هـ.

    ·حصل على دورة في الصيانة الوقائية عام 1402هـ .

    ·عمل مديراً لأكثر من شركة متخصصة في الهندسة وفروعها .

    ·حصل على شهادة دورة في اللغة الإنجليزية من جامعة الملك عبدالعزيز .

    ·تعاقد للعمل مع جامعة الملك عبدالعزيز على مشروع مركز اللغة الأنجليزية عام 1400هـ.

    ·تفرغ للعمل في الأعمال التجارية و للعلم وحفظ القرآن ودراسته وتدريسه .

    ·حفظ القرآن كاملاً وأتقنه ودرس التجويد ودرسه .

    ·واظب على تحفيظ القرآن للناس وطلبة العلم في بيته وفي المسجد لسنوات طويلة .

    ·كان مرافقاً لوالده في صغره في الدروس العلمية للشيخ حسن أبو الحمايل إمام مسجد الشافعي والشيخ محجوب إمام مسجد بن محفوظ .

    ·تقدم للإمامة في مسجد أبو داود منذ عام 1398هـ وكان يصلي بالناس صلاة التراويح ويختم القرآن غيباً حتى عام 1427هـ.

    ·تفرغ لفترة من حياته وتوجه إلى المدينة المنورة للدراسة على يد الشيخ أحمد بن عبدالعزيز الزيات رحمه الله حتى أخذ على يده الإجازة المتصلة السند برواية حفص عن عاصم .

    ·حصل على إجازة أخرى من الحرم النبوي متصلة السند برواية حفص عن عاصم عن طريق الشيخ محمد معبد المصحح بالمسجد النبوي بعد مرافقته له فترة ًمن الزمن .

    ·حفظ المتشابهات في القرآن وأتقنها ودرسها للعديد من طلبة العلم .

    ·أسس النواة الأولى لفكرة المقرأة القرآنية وكان يعلم الناس المقربين في بيته ومكتبه الخاص وأجاز مجموعة من أئمة المساجد وطلبة العلم .

    ·تعلم و التقى بالعديد من المشايخ الذين كان لهم أثر في حياته مثل الشيخ محمد بن ابراهيم والشيخ عبد العزيز بن باز و الشيخ حسن أيوب والشيخ محمد الراوي والشيخ محمد قطب و غيرهم .

    ·رافقه في حفظ القرآن في أول حياته الشيخ محمد يوسف إمام وخطيب مسجد الأمير متعب ابن عبدالعزيز.

    ·حالياً هو مسجل كمستثمر في الأعمال التجارية والمعدات الثقيلة لدى هيئة الاستثمار بالمملكة العربية السعودية .

    ·لديه العديد من المذكرات العلمية والملخصات للكتب العلمية المهمة ، والشيخ بشكل عام لا يميل إلى الكتابة بل يميل إلى القراءة والتعلم أكثر .

    ·ألف كتابه الأول تجربة المقرأة القرآنية الثانية وحالياً يعكف على العمل لإنجاز كتاب شامل وملخص عن المتشابهات القرآنية .

    ·متزوج ولديه ستة أولاد ، ثلاثة من البنين ، وثلاثة من البنات .



    [​IMG]

    من أهم صفات الشيخ :

    ·الشيخ مثابر جداً على العمل ويحبه ولا يمل منه .
    ·يحب الانضباط والنظام إلى درجة كبيرة .
    ·لا يمل من قراءة القرآن وترديده ليلاً ونهاراً ويبلغ ورده اليومي عشرة أجزاء تقريباً.
    ·لا يفتر لسانه عن ذكر الله تعالى في أغلب الأحيان.
    ·كان الشيخ مضرب المثل في بره بأمه وأهله وأخواته (ولا يتسع المجال لذكر القصص عن ذلك).
    ·لا تراه إلا مبتسماً بشوشاً .
    ·حبه لتفريج هموم الناس وكرباتهم ما استطاع إلى ذلك .
    ·يشعر طلابه بأنه يخاف عليهم أكثر من أنفسهم .
    ·هو شخص متواضع للناس ، يوقر العلماء ويحبهم ويثني عليهم ويكره البدعة وينفر منها .
    ·التزامه بنهج السلف الصالح والسير على خطاهم وتلمس أخبارهم وخاصة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم .
    ·الشيخ صاحب هيبة عجيبة ولكن كما قال أحد طلابه "هيبة حب لا هيبة خوف" .



    [​IMG]
    كــتبه
    موفق بن عبدالله كدسة
    مدير المقرأة القرآنية الثانية بجدة

    يتبع ..
     
    أعجب بهذه المشاركة فاتن محمد
  3. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    بعض كلمات أهل العلم عن المقرأة وماذا قالوا عنها :



    1- فضيلة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله تعالى

    عضو إفتاء متقاعد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
    وبعد :ففي يوم الثلاثاء الثالث من شهر جمادى الثانية من عام 1425هـ يسر الله تعالى أن قمت بزيارة المقرأة الثانية لتحفيظ القرآن والتابعة لجماعة تحفيظ القرآن في محافظة جدة وتشرفت بمقابلة الاخوة القائمين على هذه المقرأة وسمعت شرحاً وافياً عن عملهم في هذه المقرأة وكثرة الاقبال عليها وما أنتجت وأثمرت حيث يسجل فيها الرجال من الموظفين وأهل الاعمال ويعنون بتحفيظ القرآن والاهتمام به واستظهاره في مدة ثلاث سنين وكذلك العناية بتكراره والاجتهاد في تعاهده وبعد ذلك الحرص على العمل به وتطبيق تعاليمه باتباع الأوامر فروضاً ونوافل والابتعاد عن زواجره من المحرمات والمكروهات والحرص على تذكره وكثرة تكراره ليرسخ في الاذهان وتعاهد الحفظ في الحال والمآل والحرص على متابعتهم وتفقد أحوالهم وتحريضهم على الاستقامة والاستمرار على كونهم من أهل القرآن العاملين به وممن يقتدى بأقوالهم وأعمالهم وهكذا تشجيع الراغبين في هذه المقرأة بما يرغبهم ويرغب سواهم من الحريصين على النفع والفائدة وكل ذلك مما يعد عملاً صالحاً يرجى به مضاعفة الأجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)ونوصي الاخوة في هذه المقرأة بمواصلة الجهد ومتابعة الطلاب وترغيب كل إنسان يحب الخير ويسارع إليه في الالتحاق بمثل هذه المقرأةوكذلك نوصي أهل الجدة والثروة أن يمدوا لهم يد العون وأن يشاركوهم في الأجر ويتعاونوا معهم على استمرار مثل هذه الانشطة التي تؤيد المسلمين على الاهتمام بالقرآن الكريم والسنة النبوية والعمل بذلك رجاء أن يحصل لهم من الأجر ما يضاعف الله تعالى به ثوابهم وقد قال تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى) نسأل الله تعالى أن يجزي الإخوة في هذه المقرأة ونحوها افضل الجزاء وأن يحسن لنا ولهم القصد والعمل وأن يوفق الطلاب الراغبين في حفظ القرآن كما يؤملون ويجعل الجميع من حفظة القرآن ومن العاملين به إنه على كل شيء قدير .
    والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
    عضو إفتاء متقاعد


    - صورة المخطوطة :



    [​IMG]


    [​IMG]


    2- فضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
    أما بعد :فلقد يسر الله زيارة / المقرأة الثانية بمدينة جدة ، والتي تعنى بحفظ القرآن الكريم للكبار ، وأطلعني القائمون على المقرأة والإشراف عليه وتنظيمها ، فسررت بذلك كثيراً وسررت بما أخبروني به من وقف المدرسة ، وإني أحمد الله على هذا الخير العظيم وإني أبشر وأهنئ القائمين على المقرأة بهذا الخير العظيم الذي ساقه الله إليهم ، وأسأل الله لي ولهم التوفيق والتسديد ، وصلاح النية والعملوإنني بهذه المناسبة أحث إخواني على التشجيع على هذا العمل الخيري العظيم وعلى دعم هذا المشروع الخير مادياً ومعنوياً، والنفقة على هذا المشروع الخيري وأمثاله مخلوفة إن شاء الله مع ما أعد الله من الأجر الكبير في الدار الآخرة ، والله تعالى يقول (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين) ، وفي الحديث : (مانقص مال من صدقه بل تزده ثلاثا)
    سدد الله الخطا وبارك في الجهود وثبت الله الجميع على الهدى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    كتبه : عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    22/5/1425هـ

    - صورة المخطوطة :

    [​IMG]

    [​IMG]

    3- فضيلة الشيخ / عبد الله بن محمد الغنيمان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه .
    وبعد :فقدر الله تعالى لي زيارة المقرأة القرآنية الثانية في مدينة جدة وذلك مساء يوم الخميس الموافق 20/5/1425هـ فالتقيت بالقائمين عليه وشرحوا لي طريقة حفظ القرآنوهي طريقة مبتكرة وعجيبةوسررت كثيراً وتمنيت أني أتلقى القرآن والحياة السعيدة في هذه المقرأة والعمل الصالح.
    أسأل الله أن يزيدهم خيراً وصلى الله على عبده ورسوله نبينا محمد

    قاله عبد الله بن محمد الغنيمان
    في 20/5/1425هـ 25هـ

    [​IMG]

    4- فضيلة الشيخ / د. احمد بن سعد بن حمدان الغامدي
    الأستاذ : بجامعة أم القرى (قسم العقيدة)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة على رسوله الأمين
    وبعد : فقد زرت "المقرأة الثانية" بمدينة جدة والتي تعنى بتحفيظ القرآن للكبار وذلك من خلال برنامج متدرج وقد كان عدد المنظمين فيها قرابة أربعمائه دارس من شتى قطاعات المجتمع .
    وقد سمعت من القائمين على هذه المقرأة ما يسر الخاطر ويبشر بمستقبل عظيم إن شاء الله .
    وأولى بشائر الخير أن أوقف أحد الأخيار فلله الثلاث للمقرأة فأصبحت عامرة بذكر الله عز وجل وكلامه سبحانه فجزاهم الله خير الجزاء ونفع بها وجزى الله من أوقف فلله الثلاث خير الجزاء .
    والله الموفق ... ...

    كتبه : د. احمد بن سعد بن حمدان الغامدي
    الاستاذ : بجامعة أم القرى (قسم العقيدة)
    في : 8/3/1425هـ

    - صورة المخطوطة :

    [​IMG]

    يتبع ...


    [​IMG]
     
  4. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]



    من فوائد المقرأة :

    - تقويم الإنسان وتربيته تربيةً سويةً صالحة ، وضبطه ضبطاً عالياً (فلاكسل ولا خمول ولا تأجيل ولا تسويف) .

    - المداومة على العمل الصالح وعدم الانقطاع عنه بحال إلا في الضرورات الشرعية القصوى إلى أن نلقى الله تعالى .

    - زيادة درجة التحمل والصبر فيزيد العطاء وتعلو الهمة في كل الأعمال الدنيوية و الأخروية .

    - التنبه للوقت وقيمته وغلاوته واستثماره بأعلى مردود من الأجر .

    - زيادة الوجل والخوف من الله تبارك وتعالى ومن ثم زيادة اللين والخضوع والخشوع والبكاء له سبحانه .

    - الزهد في الدنيا والتخفف منها واغتنامها للآخرة .

    - إسعاد الأسرة ومن ثم الأمة .

    - التنبه للشيطان وخطواته ومحاربته وتحذير الآخرين منه .


    [​IMG]

    يتبع ...
     
  5. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    إحصائيات :

    1- عدد منسوبي المقرأة حتى تاريخ 1/11/1427هـ (ألف ومائتان وثلاثة وتسعون) دارساً .
    2- عدد دكاترة الجامعات والكليات (ستة).
    3- عدد القضاة (ثمانية).
    4- عدد المحاضرين الذين يحضرون دراسات عليا (يزيد عن أربعين).
    5- عدد أئمة المساجد أكثر من (مائة وثمانين).
    6- عدد منسوبي القطاع العسكري أكثر من (مائة).
    7- عدد المكفوفين الذين حفظوا القرآن الكريم في المقرأة (أربعة).
    8- عدد الذين ختموا القرآن في يوم مرة واحدة (أكثر من أربعين ) (وهم المتخرجون من المقرأة) .
    9- عدد الذين ختموا القرآن في يوم مرتين (أكثر من عشرين)
    10- عدد الذين ختموا القرآن في يوم ثلاث مرات (تسعة) .
    11- عدد الذين ختموا القرآن في يوم أربع مرات (أربعة) .
    12- عدد الذين لهم ورد يومي خمسة أجزاء (أكثر من تسعين) .
    13- عدد الذين دخلوا المسابقات الدولية (اثنان)، وكانوا من الثلاثة الأوائل الفائزين!
    والمقرأة جاهزة لدخول أي مسابقة محلية أو دولية، وهي تمتنع من هذا !
    بل ليس من منهجها هذا؟! .. ولكن حدث هذا بقدر من الله تبارك وتعالى !
    14- عدد المقارئ المتفرعة عن المقرأة والتي يشرف عليها من تخرج من هذه المقرأة (أكثر من أربع عشرة ).
    15- عدد مقارئ النساء مقرأة واحدة .
    16- عدد المجازين في المقرأة (أكثر من خمسة عشر ).

    يتبع ..

    [​IMG]
     
  6. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    من إنجازات الدورة الصيفية لعام 1428هـ :

    التقرير العام لختمات الدورة الصيفية بالمقرأة القرآنية الثانية بجدة لعام 1428هـ

    لما لكتاب الله من مكانة عظمى فقد أكرمنا الله عز وجل في الدورة الصيفية بإنجازات قل أن تجد مثلها في مجالات أخرى، ومن ذلك.


    [​IMG]


    أولاً : من ختم القرآن في يوم واحد وفي جلسة واحدة .


    1- عدد الذين ختموا القرآن مرة واحدة في يوم واحد = 254

    2- عدد الذين ختموا القرآن مـرتين في يوم واحد = 79

    3- عدد الذين ختموا القرآن ثلاث مرات في يوم واحد = 19

    4- عدد الذين ختموا القرآن أربع مـرات في يوم واحد = 4

    5- عدد الذين ختموا القرآن ست مـرات في جلسة واحدة = 9



    [​IMG]



    ثانياً : من ختم القرآن خلال الدورة – من أول يوم فيها إلى آخر أيامها :


    مرة واحدة ( 113 ) طالباً

    مرتين ( 37 ) طالباً

    أربع مرات ( 13 ) طالباً

    خمس مرات ( 15) طالباً

    ست مرات ( 23 ) طالباً

    سبع مرات ( 23 ) طالباً

    ثماني مرات ( 19 ) طالباً

    9 مرات ( 10 ) طلاب

    عشر مرات ( 7 ) طلاب

    إحدى عشرة مرة ( 8 ) طلاب

    ثلاث عشرة مرة (طالبان )

    أربع عشرة مرة ( 4 ) طلاب

    خمس عشرة مرة ( طالب واحد )

    سبع عشرة مرة ( طالبان )

    تسع عشرة مرة ( طالب واحد )

    عشرين مرة ( طالب واحد)

    إحدى وعشرين مرة( 3 طلاب )

    ستاً وعشرين مرة ( طالب واحد )

    ثماني وعشرين مرة( طالب واحد )

    إحدى وثلاثين مرة ( طالب واحد )

    ستاً وأربعين مرة ( طالبان )


    [​IMG]


    وقد بلغ مجموع ختمات القرآن الكريم خلال هذه الدورة المباركة ( 1423 ) ختمة ، ومن محاسن الموافقة أن هذا هو تاريخ تأسيس المقرأة .

    وقد استفاد من هذه الدورة جميع الطلاب دون استثناء ، حيث قطعوا أشواطاً كبيرة في الحفظ والإتقان ، فهنيئـًا لهم بهذه التجارة الرابحة التي اتخذوها بدلاً لبهارج الإجازة وراحتها ..وكل هذه الإنجازات بتوفيق الله عز وجل ، ثم بما يتحلى به الطلاب من الهمة العالية والصبر و المصابرة.

    يتبع ..

    [​IMG]

     
  7. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    مقالات مختارة :



    بسم الله الرحمن الرحيم

    لكل منا قصة


    بقلم الدكتور / سليمان بن يهب


    ايها الإخوة الكرام لكل منا قصته في محاولة حفظ القرآن حتى هدانا الله سبحانه وتعالى لهذه المقرأة بعد ان سمعنا ما تحقق فيها على يد شيخنا الشيخ موسى وإخوانه المشايخ حفظهم الله، ولعدة سنوات اصبح هم كل واحد فينا ان يلتحق بهذه المقرأة حتى مَـــنَ الله سبحانه وتعالى علينا والتحقنا بهذه المقرأة وبدأنا مسيرتنا مع الشيخ موفق حفظه الله حين حدثنا عن المقرأة ومنهجها وما تم تحقيقه حتى اصبح كل منا يرى نفسه قد أتم حفظ القرآن واصبح ورده اليومي خمسة اجزاء وسمعنا منه كذلك عن شيخ المقرأة الشيخ موسى حفظه الله ،سمعنا عن حبه للمقرأة ومن فيها وعن حرصه على طلابه حتى احببناه قبل ان نراه وسمعنا عن شدته حتى هِبناه قبل ان نقابله وبتنا ننتظر لقاء هذا الشيخ بكل شوق وهيبة.


    بدأت لقائتنا مع الشيخ واصبحت حياتنا تمتلئ يوما بعد يوم بحب الشيخ موسى وحب المقرأة ومن فيها، لا نكاد نفارقها حتى نريد ان نعود إليها ،لا نكاد ننتظر مجيء الشيخ يوم الأحد حتى نشتاق لإنتظاره في الدرس التالي.


    اصبح يوم الأحد والأربعاء يومين مميزين في حياتنا.


    ومرت عدة اشهر مع الشيخ يعلمنا فيها التنبه والثبات والإنضباط وعدم الإنفلات والتغيب، كان كالراعي يهش على غنمه ويجمعها، ولكن بعضنا لم يٌتم المسيرة وتخلف حتى جاء ذلك اليوم الذي لا ننساه جميعا حين فصل الشيخ الحلقة بكاملها من المقرأة، وأول ماتبادر إلى فكري ذلك اليوم ماذا سنفعل الاحد المُقبل ؟ هل تبدد الحُلم ؟

    وكان لزاما علينا ان نفهم الدرس ونستعيد حُلمنا ووافق الشيخ على عودتنا للمقرأة واتتمنا المسيرة والصحبة مع شيخنا، وتقاربت الأيام ومر الحُلم سريعا وصرنا نعد الأيام حتى جاء آخر درس وحاولنا مع شيخنا ان يكون هناك درس آخر ولكنه كان لا بد ان يكون هناك درس اخير , وعندها تبادرت إلى ذهني مخاوفي وافكاري السابقة ماذا عسانا ان نفعل يوم الأحد القادم والذي بعده ؟ كيف سيصبح حالنا يوم الأحد ؟ بدون الشيخ الذي احببناه وصرنا لا نستطيع إلا ان نتنفس من الهواء الذي يتنفسه وبتنا نرى حُلمنا يتحقق في كل يوم أحد مع كل كلمة ونصيحة من الشيخ.


    لقد كان الشيخ بحرصه ونصحه ووجوده معنا عامل كبير في ثبات من تبقى منا في الحلقة فماذا عسانا فاعلون من بعده؟ هل نثبت ونُتِم المسيرة التي بداناها مع الشيخ؟

    لقد علمنا الشيخ ان نخلص النية لله سبحانه وتعالى وان نرتجي وجهه سبحانه وتعالى في مسيرتنا فهي خير معين للثبات.


    لا املك في نهاية هذه الكلمة إلا ان ادعو لشيخنا الفاضل ولجميع القائمين على المقرأة وان اسأل الله لي ولكم الإخلاص والثبات حتى نلقاه سبحانه وتعالى.



    [​IMG]




    غرائب اجتمعت في المقرأة


    من الغرائب الموجودة في المقرأة :

    1- اجتماع الطالب والأستاذ في المقرأة :حيث يكون الطالب قديماً في المقرأة فيحفظ القرآن الكريم ويتقنه، ثم يقوم بتسجيل أستاذه الذي درسه في المدرسة أو في الجامعة ، فيصبح الطالب أستاذاً في القرآن لأستاذه (وخاصة في مرحلة المراجعة والإتقان).


    2- اجتماع الأب وابنه في المقرأة لحفظ القرآن الكريم .


    3- اجتماع أخوين في المقرأة، أحدهما: غير حافظ للقرآن الكريم والتحق بالمقرأة مبكراً فحفظ وأتقن الحفظ فخرج ما في قلبه من الحزن والأسى بسبب عدم حفظه للقرآن الكريم، والآخر: حفظ القرآن الكريم من قبل لكن دون إتقان ودون منهجية و هدف، والتحق بالمقرأة متأخراً فصار غير الحافظ للقرآن الكريم أستاذاً لأخيه الحافظ للقرآن الكريم بعد التحاقهما بالمقرأة .


    4- مرت المقرأة بفترة طويلة لا تقبل أي تبرعات من أحد، سواء كان من منسوبيها أو من غيرهم.


    5- ما شاء الله تبارك الله !اجتمع أربعة أشقاء في المقرأة حفظوا القرآن الكريم وأتقنوه، وقد تكرر ذلك .


    6- اجتمع مدير الإشراف التربوي والمشرف التربوي ومدير المدرسة والمدرس والطالب كلهم في المقرأة على حفظ القرآن الكريم .


    7- وجود عدد من المكفوفين حفظوا القرآن الكريم كاملاً في المقرأة.


    8- خُتم القرآن في هذه المقرأة أربع مرات في يوم واحد!!


    9- وجد من منسوبي المقرأة من ختم القرآن يومياً لمدة ستة أشهر!!


    10- وجد من منسوبي المقرأة من يصلي على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ شهرياًأكثر من مائة ألف مرة!

    ومن يستغفر للمؤمنين والمؤمنات يومياًأكثر من خمسمائة مرة !

    ومن يقرأ سورة الإخلاص يومياًأكثر من ثلاثمائة مرة !


    11- نجح كثير من منسوبي المقرأة في المحافظة على تكبيرة الإحرام أكثر من أربعين يوماً، وأيضاً من اجتمع فيه (أن يكون صائماً ،وصلى على جنازة، وعاد مريضاً ، وتصدق بصدقة في يوم واحد).


    12- من الخدمات التي تقدمها المقرأة لطلابها في جميع المراحل (الحفظ والمراجعة والإتقان والدورات): القهوة والشاي والتمر وإفطار للصائمين، وغير ذلك.


    13- مباني المقرأة أوقفت من صاحبها في أقل من أربعة أشهر بعد البداية، وهي مجانية ولا يُنفق عليها إلا من طلابها .


    14- ما يخطط لعمله في خلال سنة ينفذ في ثلاثة أشهر!

    وما يخطط لشهر ينفذ في أسبوع! وهذا من فضل الله وتوفيقه.

    [​IMG]

    ختمتان يومياً للأخوين :
    عبد الرحمن يوسف عالم وعبد الله يوسف عالم
    تبدأ الختمة الاولى في الصباح
    الساعة 20: 5 وتنتهي الساعة 11:00

    وتبدأ الختمة الثانية في المساء
    الساعة 00: 5 وتنتهي الساعة 10:00

    وينضم اليهم في الختمة الصباحية الطالب :
    غازي سليمان سالم


    [​IMG]

    يتبع ..

     
    آخر تعديل: ‏20 أغسطس 2015
  8. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    الأمنية :


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    إن من أماني كل مسلم مرتبط بدينه أن يحفظ القرآن الكريم ويا لها من أمنية عظيمة وكيف لا ومنزلتك في الجنة عند آخر آية تقرأها.

    أخي الحبيب هذه الأمنية ليست مستحيلة بل وليست أمراً صعباً بل هي سهلة يسيرة لمن كان له همة وعزيمة كيف لا والباري سبحانه وتعالى قال ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر).

    أخي الحبيب هل تحب أن تحفظ القرآن وتقرأه غيباً من أوله إلى آخره من غير تحضير ولا خطأ في جلسة واحدة ؟.


    قد يتبادر إلى ذهنك أن هذا مستحيل أو صعب ولكن أقول لك بملئ فيّ إن هذا الأمر ميسور سهل وفي هذا الموقع ستجد الطريقة والمنهج الذي يوصلك إلى هذه المرتبة مختصراً في سطور قليلة جعلناها مختصرة ليتسنى لك قراءتها ثم التفكر فيها ثم البدء بتطبيق ذلك ولن يكلفك ذلك سوى سنتين وثمانية أشهر تقل أو تزيد ولك أن تزور المقرأة القرآنية الثانية في جدة لتجد النماذج حية مشاهدة على أرض الواقع .

    أخي الحبيب : قال عليه الصلاة والسلام : إنما الأعمال بالنيات ) فإخلاص العمل لله هو السبيل الوحيد للوصول لما تريد من حفظ كتاب الله تعالى فنحن في هذا الموقع ندعو الى حفظ كتاب الله دون أن يكون للحافظ شي مراد من حفظه إلا وجه الله والدار الآخرة .

    أيها الأخ المبارك : أسمع إلى قول الحق جل وعلا ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ).

    ألا يجدر بك أن تنأى بنفسك أن تكون ممن هجر القرآن ؟
    ألا تحب أن تكون ممن يتعاهد القرآن ؟
    ألا تحب أن تكون ممن حفظ كتاب الله ؟

    كلنا يحب ذلك ولكن البعض منا يقول لا أجد وقتاً للقرآن في خضم مشاغل الحياة .

    فنقول له الجواب من وجوه :-

    1- قال الله تعالى ( إنما الحياة الدنيا لعب ولهو ).
    2- قال الله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فحذروهم...).
    3- وقال صلى الله عليه وسلم ( مالي وللدنيا إنما مثلي ومثلها كمثل راكب استظل تحت شجرة ثم ذهب وتركها ).
    4- وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع – ثم ذكر – وعن عمره فيما أفناه ....).

    فأين أفنيت عمرك يا عبد الله .

    5- إن يومك أربعة وعشرون جزءاً فهل كلها للدنيا ؟ وأين أجزاء الآخرة ثم أين جزء القرآن منها ؟
    6- إن تنظيم وجدولة الأوقات يحل المشكلة , فجدول وقتك واجعل للقرآن وقتاً محدداً معلوماً لدى أهلك وولدك وجارك وكل من له علاقة بك فلا يحل لأحد منهم مزاحمة القرآن في هذا الوقت مثله مثل وقت الوظيفة أو وقت النوم أو غير ذلك من الأوقات المرسومة في حياة المسلم .

    أخي الحبيب : إن القرآن نور إن القرآن حياة إن القرآن بركة , إنه سعادة , إنه هدى .
    فهلا أخذت من نوره وعشت حياته فنالتك بركته وسعادته واستهديت بهديه ؟

    كتبه الفقير إلى ربه محمد الغامدي 23/1/1428هـ

    [​IMG]


    يتبع ...
     
    آخر تعديل: ‏20 أغسطس 2015
  9. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    [​IMG]


    إن كتاب "تجربة المقرأة القرآنية الثانية في تعليم القرآن الكريم" لفضيلة الشيخ موسى ابن درويش الجاروشة , تجربة فريدة من نوعها .


    اسنغرقت سنوات من البحث لمعرفة الصعوبات التي تواجه من يريد حفظ القرآن و إتقانه و كيفية التغلب عليها .


    لتنزيل الكتاب هذا هو الرابط :



    [​IMG]


    لا إلـه إلا أنت سبـحانـك إنــي كنت مـن الـظالميـن



    [​IMG]
     
  10. لاميس

    لاميس عضوة جديدة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 يونيو 2015
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة