تأملات تدبرية فى كتاب الله

الموضوع في '#علوم القرآن' بواسطة ام عبد الرحمن, بتاريخ ‏17 مارس 2015.

فيسبوك
أخطاء في برامج التواصل الاجتماعي
  1. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    بسم الله
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    معان لن تخطر لك على بال .. في ثنايا كلمات التنزيل .. زرعها ثلة من الأكابر .. حصدناها لك على هامش المصحف .. في عبارات تدبرية مقتضبة .. تقرؤها مرة بعد مرة .. فيصبح اصطياد المعاني عندك عادة
    سلسلة متجددة بإذن الله
    ونبدأ بإذن الله تعالى بفاتحة كتاب الله

    [​IMG]

    منقول من موقع حصاد التدبر​
     
    ياسمين و تلميذة الجميع معجبون بهذا.
  2. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    بسم الله
    الحلقة الأولى :​

    [​IMG]

    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)
    1- الربوبية والألوهية والملك , صفات ربانية عظيمة , جاءت في الفاتحة أول سورة , وفي الناس آخر سورة.. فتأمل عظمتها استهلالاً وختما /بلال الفارس


    2-الفاتحة من أرجى سور القرآن, ألا ترى أنك تستفتح بذكر ربوبية الله ( رب العالمين ) ثم رحمته ( الرحمن الرحيم ) فما ظنك بالرب الرحيم /بلال الفارس

    3-" الحمد لله رب العالمين " الفطر السوية تنبض بـ الحمد لله المُنعم , تأملوا مقالة أهل الجنة " وآخردعواهم أن الحمد لله رب العالمين " /بلال الفارس

    4-" الحمد لله رب العالمين " استحضر حال تلاوتها أن الله هداك فأوقفك بين يديه مصليا والله لولا الله ما اهتدينا..ولا تصدقنا ولاصلينا . /بلال الفارس

    5-كان نبينا صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة, فأحرم بالتكبير, ثم استفتح وقرأ ( الحمد لله رب العالمين).. وبين التكبير والحمد يرتفع الهم ! /بلال الفارس

    6-" الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم.." أعظم الثناء, ثناء الله على نفسه, وفي الحديث " لاأحصي ثناء عليك, أنت كما أثنيت على نفسك " /بلال الفارس

    7-" رب العالمين " يعيش الطفل آمناً إن كان عنده أب ! فما ظنكم بمن كان له رب.. ثم آمن به , وتوكل عليه "أولئك لهم الأمن وهم مهتدون" /بلال الفارس

    8-" الحمدلله رب العالمين " تأمل ألطاف ربك إن أصابتك سراء فشكرت فأنت مأجور وإن أصابتك ضراءفصبرت فأنت مأجور وبينهما يعفو ويرزق ويرحم /بلال الفارس

    9-" الحمد لله رب العالمين " تحمده على ربوبيته لك ولغيرك, و وهذا معنى عظيم , كشكرك الصباحي "ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك..." /بلال الفارس

    10- ( الحمد لله رب العالمين ) حمدني عبدي , ( الرحمن الرحيم ) أثنى عليّ عبدي , ( مالك يوم الدين ) مجّدني عبدي أسمعتم أزكى من هذه المناجاة ؟ /بلال الفارس

    11- "فإذا قال العبد : { الحمد لله رب العالمين } قال الله : حمدني عبدي" حوار مباشر معك لا يشغله ملايين المصلين عنك كأنما أنت وحدك في هذا العالم / عبد الله بلقاسم

    12- (رب العالمين) العالم العلوي والسفلي ، والإنسي والجني ، والغيبي والحسي ، تنوعت (العوالم) والرب واحد /عقيل الشمري

    13- (رب العالمين) من لم يترك عباده بدون (تربية ونعمة) لا يتركهم بدون(دين) فحاجة قلوبهم للدين أشد من حاجة أبدانهم للنعم /عقيل الشمري

    14- (رب العالمين) ذكر اسم (الرب) دون غيره لأن (الربوبية) ترجع كلها لهذا الاسم (فالخالق والرازق والمحيي والمميت) لأنه رب سبحانه /عقيل الشمري

    15- (رب العالمين) يزداد العالم اتساعاً وإمكاناً وفرصاً وعدداً فيزدادون لله (فقراً وذلاً وحاجة) إذ ليس لهم استغناء عنه طرفة عين /عقيل الشمري

    16- (رب العالمين) تهدم كل نظريات الكفر المعاصرة التي (ألهت) كل شيء إلا (رب العالمين) /عقيل الشمري

    17- (رب العالمين) من تأمل (حاجة وتنوع واختلاف) العالمين ، أيقين برب العالمين /عقيل الشمري

    18- (رب العالمين) يقوم بحوائجهم وتربيتهم مع (غناه عنهم) ، ويعرضون عن ربهم مع (فقرهم إليه) ، من تأمل هذه وحدها عرف أنه (رب) /عقيل الشمري

    19- (رب العالمين) لا يكون الرب رباً إلا إذا قام على حوائج مربوبه بحيث يغنيه عن القيام بنفسه ، وكذلك لله مع كل العالمين فسبحانه /عقيل الشمري

    20- (الحمد لله) إذا تأملت كل محامد المؤمنين والكافرين وجدت أن ما مدحوا به هو من فضل الله ، فالله أولى بالمدح من كل ممدوح ومحمود /عقيل الشمري

    21- (الحمد لله) يقولها في صلاته المبتلى والمحروم والمريض والملهوف ليتعلم (حمد الله) على ما أصابه إذ لا يقدر الله إلا ما يصلح للعبد /عقيل الشمري

    22- (الحمد لله) العبد بين يدي سيده لا يليق به أن يفتتح خطابه إلا(بالحمد والثناء) عليه فلا يناسب المؤمن إلا هذا المطلع (الحمد لله) /عقيل الشمري

    23- (الحمد لله) جاء تقديم (الألوهية) لأن حمد الله لكونه إلهاً قد يخفى على النفوس بخلاف حمد لله من جهة الربوبية فالكل مقر فيه /عقيل الشمري

    24- (الحمد لله) بدأت الآية بالحمد وليس بالجار والمجرور لأن الجملة الأسمية تفيد الدوام والثبات والاستقرار ، فالحمد ثابت ومستقر لله /عقيل الشمري

    25- (الحمد لله) الحمد يجمع أفضل صور الشكر ، وأعم صور المدح ، وأرفع مقامات الثناء ، فلا يليق أن يصرف إلا (لله) /عقيل الشمري

    26- (الحمد لله) لم يقل (المدح لله) لأن المدح ثناء مجرد ، أما (الحمد) فثناء معه محبة وإجلال وتعظيم ،(فالحمد) أليق بالله وأكمل وأعمق /عقيل الشمري

    27- (الحمد لله) لم يقل (الشكر لله) لأن الشكر يكون فقط مقابل نعمة ، أما (الحمد) فيكون حتى ولو لم تكن هناك نعمة (فالحمد) أعلى وأرفع /عقيل الشمري

    28- (الحمد لله) الله يستحق الحمد لذاته لأنه(ربنا) فاللهم لك الحمد (لأنك إلهنا) ولك الحمد (لأنا عبيدك) وهذا أجل النعم /عقيل الشمري

    29- (الحمد لله) ما من شيء يحبه الله مثل (المدح) ولهذا مدح نفسه ليمدحه (خلقه) فالحمد والمدح والمحامد لا يستحقها أحد مثل (الله) /عقيل الشمري

    30- (الحمد لله) اللام في (لله) للتمليك والتخصيص فالحمد والمدح مختص بالله ولله ، وما من محمود وممدوح غير الله إلا وفيه نقص /عقيل الشمري

    31- (الحمد لله) (ال) هنا للاستغراق والعموم ، أي : ما من حمد ومدح وثناء في الكون إلا والله المستحق له على الحقيقة فلا يحمد إلا الله /عقيل الشمري
    منقول من موقع حصاد التدبر​
     
    ياسمين و تلميذة الجميع معجبون بهذا.
  3. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    ماشاء الله , ماشاء الله ,, اللهم بارك
    جزاكم الله كل الخير يا اختي ام عبد الرحمن , و اللهم زدنا علما
    حفظكم الله و الله يتقبل منكم ,, امين يا رب العالمين
     
    ياسمين و ام عبد الرحمن معجبون بهذا.
  4. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    آمين بوركتم أختى الغالية
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  5. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    536
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    ماشاء الله تبارك الله
    واصلي يا غالية المنتدى ازداد اشراقا و نورا
     
  6. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    [​IMG]


    بسم الله
    نستأنف رحلتنا التدبرية فى سورة الفاتحة
    الآية الثالثة:
    الرحمن الرحيم(3)
    ________________________
    1-" الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم " يا من انبرى للتربية, أو كان قيِّماً على غيره, الرحمة الرحمة , فالرب رحيم يرحم الرحماء /بلال الفارس

    2-" الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم " ما أجمل هذا التعريف, قال ابن القيم: قلب العبد لايزال يهيم في أودية القلق حتى يعرف ربه حقا /بلال الفارس

    3-" الرحمن الرحيم "تعالى وتقدس لما وسع علمه كل شيء " وسع ربي كل شيء علما " وسعت رحمته كل شيء " ورحمتي وسعت كل شيء " رحماك يارب /بلال الفارس

    4-" الرحمن الرحيم "أرأيت رحمة أمك بك ؟ والله لله بك منها أرحم ! /بلال الفارس

    5-" الرحمن الرحيم " كلما كنت لله أتقى , كنت لرحمته أقرب .." ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون .. " /بلال الفارس

    6-إذا قرأت " الرحمن الرحيم " فثق أن قضاء الله أرحم بك, وربما نزل في ثوب بلاء ليطهرك.. وفي الصحيح "من يرد الله به خيرا يصب منه " /بلال الفارس

    7- (الرحمن الرحيم مالك يوم الدين) الرحمة فضلٌ ، والجزاء عدلٌ ، وفضل الله سابق ولهذا قدّم ذكر الرحمة على (يوم الدين) /عقيل الشمري

    8- (الرحمن الرحيم) ذكر صفتين ، بينما ذكر للتهديد صفة واحدة (مالك يوم الدين) ليبين أن رحمته أوسع وأقرب /عقيل الشمري

    9- وردت (الرحمن الرحيم) بعد (رب العالمين) كالتعليل لها فالله رب للعالمين بالنعم مؤمنهم وكافرهم ، لأنه رحمن رحيم بهم /عقيل الشمري

    10- (الرحمن الرحيم) الرحمن أبلغ من الرحيم : لأن (الرحمن) يتعلق بذات الله أما (الرحيم) فيتعلق بخلقه /عقيل الشمري

    11- (الرحمن الرحيم) أما الرحمن فصيغة مبالغة (فعلان) لا تعرفها العرب قبل الفاتحة وهذا من إعجاز القرآن /عقيل الشمري

    12- ﴿ورحمتي وسعت كل شيء﴾ الحرمان هو أن تُحرم هذه الرحمة وقد وسعت الخلائق أجمع/ إبراهيم العقيل
    منقول من حصاد التدبر​
     
    تلميذة الجميع و ياسمين معجبون بهذا.
  7. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    بسم الله
    نستأنف رحلتنا مع التأملات التدبرية فى كتاب الله
    والآية الرابعة من سورة الفاتحة
    [​IMG]
    1-" مالك يوم الدين " أما إن الملك لله ، في الدنيا وفي الآخرة ، والتأكيد هنا لتمام التفرد والملك ، الخليّ من كل منازع /بلال الفارس

    2-" مالك يوم الدين " كما أنها صفة تعظيم لله العظيم , فإنها واعظة للمصلي ليأخذ لذلك اليوم أهبته .. /بلال الفارس

    3-الله يستحق الحمد لأنه " مالك يوم الدين " يضع فيه الموازين بالقسط , وينصر المظلوم , ويعذب الظالم , وهذا من تمام عدله وسلطانه.. /بلال الفارس

    4-صفات الجلال أخص باسم الله، وصفات التدبيرأخص باسم الرب، وصفات الإحسان أخص باسم الرحمن، ومعاني أسمائه تدورعليها ابن القيم -بتصرف /بلال الفارس

    5-(مالك يوم الدين)خص الله (المُلك)بيوم القيامة لأنه اليوم الذي لا يشذ فيه أحد عن مُلكِ الله له ولا يستقر لأي أحدٍ أدنى مُلكٍ فيه /عقيل الشمري
    منقول من موقع حصاد التدبر
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  8. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    بسم الله
    تأملات تدبرية في كتاب الله
    سورة الفاتحة
    الآية الخامسة
    [​IMG]
    1-" الحمد لله رب العالمين " تورث المحبة " الرحمن الرحيم " تورث الرجاء " مالك يوم الدين " تورث الخشية النتيجة " إياك نعبد وإياك نستعين " /بلال الفارس

    2-" إياك نعبد " إذا آمنت بأن الله هو الرب المدبر لأمرك, الرحيم بك , المالك لمعادك, فإن الفطرة تدفعك إلى عبادته وحده لاشريك له .. /بلال الفارس

    3-" إياك نعبد " قال ابن تيمية : من أراد السعادة الأبدية , فليلزم عتبة العبودية . /بلال الفارس

    4-" إياك نعبد وإياك نستعين " عهد مهيب , تُعاهد به ربك في كل ركعة , أن لا تعبد سواه , فهل يليق بقلبك بعدها أن يلتفت إلى غيره !! /بلال الفارس

    5-" إياك نعبد وإياك نستعين " هل عزمت يوماً على الصيام أو القيام ثم كسلت ؟ لعلك اطمأننت لحولك فقعد بك ! استعن على عبادة الله بالله /بلال الفارس

    6-عجبتُ لمن يقرأ في كل ركعة " إياك نعبد " ثم يتزين بصلاته للناظرين ! غفرانك يا الله , ما عبدناك حقَّ عبادتك ..
    /بلال الفارس


    7-" إياك نعبد وإياك نستعين " الانتقال من ضمير إلى ضمير يسمى بالالتفات, والخطاب المباشرهنا التفات يدل على قرب عظيم سُلّمه الثناء الأول /بلال الفارس

    8-" إياك نعبد " العبد يؤدي رسالته الخالدة أمام سيده .. /بلال الفارس

    9-" إياك نعبد " ومن مقتضاها أن نتحاكم إلى شرعك .. فوا عجباً ممن يقرؤها ثم يتحاكم بالجاهلية " ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون " /بلال الفارس

    10-يقول العبد " إياك نعبد وإياك نستعين " فيقول الرب تبارك وتعالى : هذا بيني وبين عبدي , ولعبدي ما سأل
    أعْجزُ عن وصف عظمة المقام ! /بلال الفارس


    11-" وإياك نستعين " قاطعةٌ للعجب الذي يثيره الشيطان في قلوب العُبَّاد ، فلولا عون الله ما قمت ولا صليت ! /بلال الفارس

    12-" وإياك نستعين " قاطعةٌ للعجب الذي يثيره الشيطان في قلوب العُبَّاد ، فلولا عون الله ما قمت ولا صليت ! /بلال الفارس

    13-" وإياك نستعين " في الحديث " وإذا استعنتَ فاستعن بالله .." /بلال الفارس

    14-إياك نعبد وإياك نستعين "مالم يكن بالله لايكون ومالم يكن لله لاينفع ولايدوم." ابن تيمية / عبد العزيز العبد اللطيف

    15-إياك نعبد وإياك نستعين= منطلق حياة المسلم دائما والناس أربعة أصناف عابد مستعين وغير عابد ولا مستعين وعابد غير مستعين ومستعين غير عابد / سعيد بن ناصر العتيبي

    16-{إياك نعبد وإياك نستعين}كتب ابن القيم كتابه ( مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين) في بيان هذه الآية فما أعظمها! / محمد الربيعة

    17-آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية قاعدة السورة ، فما قبلها مقدمة حمد وثناء ، وما بعدها خاتمة سؤال ودعاء/ محمد الربيعة

    18-{ إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية وثيقة بينك وبين ربك ، فالتزم بها في كل أحوالك . تأمل ( هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسأل) / محمد الربيعة

    19-آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية هي هدفك في الحياة ، فاجعلها في قلبك وبين ناظريك دائما وفي جميع أحوالك . / محمد الربيعة

    20-{ إياك نعبد وإياك نستعين}حين تقول { إياك نعبد} فإنك تعترف لربك بكمال العبودية له وحده.فهل حققت معاني العبودية كلها في حياتك/ محمد الربيعة

    21-آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}تأمل وأنت تعترف لربك بالعبودية ب {إياك نعبد} أنك تسأله العون عليها ب {واياك نستعين}/ محمد الربيعة

    22-آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}آية تستحضر فيها أنك تخاطب ربك بلسان الخلق جميعا { إياك نعبد } فما أعظمه من خطاب! / محمد الربيعة

    23-آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}تأمل أخي وأنت تفتتح السورة بالحمد والثناء لربك أنك تقف بين يديه معترفا بالعبودية له/ محمد الربيعة

    24-"إياك (نعبد) وإياك (نستعين)" انو بجميع أعمالك حتى الدنيوية منها العبادة يعطيك الله العون فيها. \عبدالله بن بلقاسم

    25-القلب يعرض له مرضان عظيمان إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ولابد وهما الرياء والكبر فدواء الرياء" إياك نعبد" ودواء الكبر "إياك نستعين"/أبوحمزة الكناني
    منقول من موقع حصاد التدبر
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  9. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    اللهم تقبل
    وكل عام و أنتم بخير
    هذة أيام مباركات أذكر نفسي و أياكم بإعداد أنفسنا لشهر عظيم
    شهر القرآن
    شهر رمضان
    اللهم بلغنا رمضان و ارزقنا قيامه و صيامه على الوجه الذي يرضيك عنا​
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  10. تلميذة الجميع

    تلميذة الجميع طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2014
    المشاركات:
    556
    الإعجابات المتلقاة:
    341
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    ماشاء الله , اللهم بارك اختي ام عبد الرحمن (y)
    و اهلا و سهلا بكم،، طال غيابكم:unsure: و اشتقنا لمشاركتكم
    احب مواضيعـكييييي الفرررريدة و الجميلة المتألقة يا اختي
    منتظرة لجديدكم يا ام عبد الرحمن
    و الله يتقبل و نسأل الله تعالى ان يبلغنا رمضان و اياكم و جميع الأخواااات يارب

     
    أعجب بهذه المشاركة ام عبد الرحمن
  11. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]

    بسم الله
    مع الحلقة السادسة في سلسلتنا التدبرية لكتاب الله
    ومازلنا مع سورة الفاتحة
    ______________________
    اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)...

    1- أعظم دعوة اهدنا الصراط المستقيم / وسيم يوسف

    2- " اهدنا الصراط المستقيم " على قدر ثبوت قدم العبد على الصراط المستقيم في هذه الدار, يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على النار /بلال الفارس

    3- " اهدنا الصراط المستقيم " الهداية ضربان: دلالة, ثم توفيق, فاستشعرهما في دعائك, أن يدُلَّك الله على الحق, ثم يوفقك للقيام به .. /بلال الفارس

    4- " اهدنا الصراط المستقيم " الأصلُ هو الاستقامة , وإذا حاد العبدُ عن الجادّة , فإن الاستغفار يُعيده " فاستقيموا إليه واستغفروه " /بلال الفارس

    5- " اهدنا الصراط المستقيم " كما أن صراط جهنم عليه كلاليب, فكذلك الشبهات والشهوات هي كلاليب الصراط المستقيم, ومن سلم هنا فاز هناك ! /بلال الفارس

    6- " اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم " اعرف الحق , ثم تعرّف على أهله . /بلال الفارس

    7- ترديدنا في كل ركعة (اهدنا الصراط المستقيم) تعني أنه ليس هناك ما يسمى ب"رؤيتي الخاصة أو نظرتي المستقلة"، فإما أن نهدى للحق أو لا. / ياسر الشهري

    8- استحضارك لعبوديتك لله في كل حالك وأعمالك هو الذي يضبط حياتك ويحقق لك السعادة في الدارين {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم}/ محمد الربيعة

    9- ما أجمل أن تجمع قلبك وأنت تتلو(اهدنا الصراط المستقيم) خاصة في هذه الأزمنة المضطربة التي تخفى فيها بعض المعالم.. /سلمان العودة

    10- أناجيك: "اهدنا الصراط المستقيم".. معترفاً بعجزي عن استبانة الهدى إلا بفضلك! / سلمان العودة

    11- "اهدنا الصراط المستقيم" اهدنا يارب في كل أفعالنافي كلماتنا في سكوتنااهدنا يارب لنطلب الهداية منك./ عبدالله بن بلقاسم

    12-إن العبد لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ، لذا على العبد أن يسأل الله في كل وقت أن يمده بالمعونة والثبات والتوفيق .. { اهدنا الصراط المستقيم{

    / نايف الفيصل
    منقول من موقع حصاد التدبر​
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  12. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]

    موعدنا اليوم مع الحلقة الأخيرة من التأملات التدبرية لسورة الفاتحة
    ______________________________________________________
    صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)
    ...
    1- " صراط الذين أنعمت عليهم " مع أنهم أنبياء وصديقون وشهداء وصالحون, فالمنة كلها لله والنعمة منه, فلولاه ما بلغوا هذه المقامات ! /بلال الفارس

    2- " صراط الذين أنعمت عليهم " إذا قال الناس : فلان في نعمة , ويقصدون الثراء , فالتفت عنهم , والتمس النعمة الحقة ! /بلال الفارس

    3- " صراط الذين أنعمتَ عليهم " فيها انكسار واستعطاف, فكما أنعمت على غيرنا ممن اصطفيتهم, فأنعم علينا نحن المساكين, وهذا مقام عزيز ! /بلال الفارس

    4- " صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين " من أسباب الثبات تأمل أحوال الصالحين للاقتداء , ودركات الضالين للحذر ! /بلال الفارس

    5- " المغضوب عليهم " : كل من علم فلم يعمل كاليهود, وما أشبه الروافض بهم " الضالين " : كل من عمل بلاعلم كالنصارى, وما أشبه غلاة الصوفية بهم /بلال الفارس

    6- " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " يا لشناعة حالهم , فقد فرض الله علينا أن نعتصم به من مشابهتهم ومقاربتهم في كل ركعة ! /بلال الفارس
    منقول من موقع حصاد التدبر​
     
    ياسمين و تلميذة الجميع معجبون بهذا.
  13. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى

    [​IMG]




    بسم الله
    الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
    انتهينا بفضل الله من التأملات التدبرية لفاتحة الكتاب
    واليوم مع حلقتنا الأولى مع سورة البقرة
    ...
    ___________________________________
    سورة البقرة

    1- سر تسمية السورة قصة البقرة فيها بيان لحال بني إسرائيل مع أوامر الله ، فهي تحذير لأمة محمد من التشبه بهم وهذا مؤكد لمقصدها/محمد الربيعة

    2- تدبر سورةالبقرة ولو أن القارئ المتدبر قرأ السورة مستحضرا هذا المقصد العظيم لامتلأ قلبه تعظيما لله تعالى ولشرعه ، ولرأى كيف عنى بهذه الأمة . /محمد الربيعة

    3- تدبرسورة البقرة المقصد الذي تدور عليه السورة ( توجيه الأمة للاستجابة لأوامر الله وتكليفها بالشريعة وتبليغها ؛ بعد استخلافها في الأرض) /محمد الربيعة

    4- تدبرسورة البقرة سورةتضمنت كليات الشريعة أصولا وفروعها قال شيخ الإسلام”وقد ذكرت في مواضع ما اشتملت عليه سورة البقرة من أصول العلم وقواعد الدين” /محمد الربيعة
    _____________________________________________________
    (بسم الله الرحمن الرحيم)

    الم (1)

    ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)

    1- في ثاني آية من سورة البقرة أن القرآن هدى للمتقين،وثامن آية بدأت بالمنافقين،ليبدأ حديث الصراع بين المؤمنين والمنافقين،فتأملوه في ثنايا شهركم. / سعود الشريم

    2- } ذلك الكتاب لا ريب فيه هـدى للمتقين } في الحديث : إن الرجل لا يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به .. حذراً لما به بأس !! / نايف الفيصل

    3- "هدى للمتقين" بقدر التقوى في قلبك .. تنزل الهداية على قلبك/ علي الفيفي

    4- ماذا يعني أن القرآن (هدى للمتقين)؟هذا يعني أن المعاصي حجاب يحول بين القلب ودقائق القرآن، فأي حرمان تسببت فيه خطايانا ؟!إبراهيم السكران/ محمد الربيعة
    منقول من موقع حصاد التدبر​
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  14. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]

    بسم الله
    الحلقة الثانية من
    التأملات التدبرية في كتب الله
    سورة البقرة
    _____________________________...
    الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)

    1- "الذين يؤمنون بالغيب" لا تخسر هذه الصفة العظيمة .. بكثرة حرصك على الدراسات العلمية التي تؤيد ما في القرآن والسنة من حقائق/ علي الفيفي
    منقول من موقع حصاد التدبر
    _____________________________
    يقول السعدي رحمه الله في تفسيره لهذة الآية الكريمة
    ثم وصف المتقين بالعقائد والأعمال الباطنة, والأعمال الظاهرة, لتضمن التقوى لذلك فقال: { الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ } حقيقة الإيمان: هو التصديق التام بما أخبرت به الرسل, المتضمن لانقياد الجوارح، وليس الشأن في الإيمان بالأشياء المشاهدة بالحس, فإنه لا يتميز بها المسلم من الكافر. إنما الشأن في الإيمان بالغيب, الذي لم نره ولم نشاهده, وإنما نؤمن به, لخبر الله وخبر رسوله. فهذا الإيمان الذي يميز به المسلم من الكافر, لأنه تصديق مجرد لله ورسله. فالمؤمن يؤمن بكل ما أخبر الله به, أو أخبر به رسوله, سواء شاهده, أو لم يشاهده وسواء فهمه وعقله, أو لم يهتد إليه عقله وفهمه. بخلاف الزنادقة والمكذبين بالأمور الغيبية, لأن عقولهم القاصرة المقصرة لم تهتد إليها فكذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ففسدت عقولهم, ومرجت أحلامهم. وزكت عقول المؤمنين المصدقين المهتدين بهدى الله. ويدخل في الإيمان بالغيب, [الإيمان بـ] بجميع ما أخبر الله به من الغيوب الماضية والمستقبلة, وأحوال الآخرة, وحقائق أوصاف الله وكيفيتها, [وما أخبرت به الرسل من ذلك] فيؤمنون بصفات الله ووجودها, ويتيقنونها, وإن لم يفهموا كيفيتها. ثم قال: { وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ } لم يقل: يفعلون الصلاة, أو يأتون بالصلاة, لأنه لا يكفي فيها مجرد الإتيان بصورتها الظاهرة. فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها. وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها, وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها: { إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ } وهي التي يترتب عليها الثواب. فلا ثواب للإنسان من صلاته, إلا ما عقل منها، ويدخل في الصلاة فرائضها ونوافلها. ثم قال: { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } يدخل فيه النفقات الواجبة كالزكاة, والنفقة على الزوجات والأقارب, والمماليك ونحو ذلك. والنفقات المستحبة بجميع طرق الخير. ولم يذكر المنفق عليهم, لكثرة أسبابه وتنوع أهله, ولأن النفقة من حيث هي, قربة إلى الله، وأتى بـ " من " الدالة على التبعيض, لينبههم أنه لم يرد منهم إلا جزءا يسيرا من أموالهم, غير ضار لهم ولا مثقل, بل ينتفعون هم بإنفاقه, وينتفع به إخوانهم. وفي قوله: { رَزَقْنَاهُمْ } إشارة إلى أن هذه الأموال التي بين أيديكم, ليست حاصلة بقوتكم وملككم, وإنما هي رزق الله الذي خولكم, وأنعم به عليكم، فكما أنعم عليكم وفضلكم على كثير من عباده, فاشكروه بإخراج بعض ما أنعم به عليكم, وواسوا إخوانكم المعدمين. وكثيرا ما يجمع تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن, لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود, والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده، فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود, وسعيه في نفع الخلق، كما أن عنوان شقاوة العبد عدم هذين الأمرين منه, فلا إخلاص ولا إحسان.​
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  15. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]

    بسم الله
    تأملات تدبرية في كتاب الله
    سورة البقرة
    الحلقة الثالثة
    ______________________...
    - من صفات أهل النفاق:أنهم يزعمون في محاورتهم أن هدفهم نبيل ومنطلقه إيماني،وهم كاذبون(ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم اﻵخر وما هم بمؤمنين) / سعود الشريم
    منقول من موقع حصاد التدبر
    __________________________
    يقول السعدي رحمه الله في تفسيره
    فالمتقون يؤمنون بجميع ما جاء به الرسول, ولا يفرقون بين بعض ما أنزل إليه, فيؤمنون ببعضه, ولا يؤمنون ببعضه, إما بجحده أو تأويله, على غير مراد الله ورسوله, كما يفعل ذلك من يفعله من المبتدعة, الذين يؤولون النصوص الدالة على خلاف قولهم, بما حاصله عدم التصديق بمعناها, وإن صدقوا بلفظها, فلم يؤمنوا بها إيمانا حقيقيا.
    وقوله " وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ " يشمل الإيمان بجميع الكتب السابقة.
    ويتضمن الإيمان بالكتب, الإيمان بالرسل وبما اشتملت عليه, خصوصا التوراة والإنجيل والزبور.

    أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5
    وأي هداية أعظم من تلك الصفات المذكورة المتضمنة للعقيدة الصحيحة والأعمال المستقيمة؟!!.
    وهل الهداية في الحقيقة, إلا هدايتهم وما سواها مما خالفها, فهي ضلالة.
    وأتى بـ " على " في هذا الموضع, الدالة على الاستعلاء, وفي الضلالة يأتي بـ " في " كما في قوله " وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " لأن صاحب الهدى مستعمل بالهدى, مرتفع به, وصاحب الضلال منغمس فيه محتقر.
    ثم قال " وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " والفلاح هو الفوز بالمطلوب والنجاة من المرهوب.
    حصر الفلاح فيهم, لأنه لا سبيل إلى الفلاح إلا بسلوك سبيلهم, وما عدا تلك السبيل, فهي سبل الشقاء والهلاك والخسار, التي تفضي بسالكها إلى الهلاك.

    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ " .
    فهؤلاء الكفار, لا تفيدهم الدعوة, إلا إقامة الحجة, وكأن في هذا قطعا, لطمع الرسول صلى الله عليه وسلم في إيمانهم, وأنك لا تأس عليهم, ولا تذهب نفسك عليهم حسرات.​
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  16. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]

    بسم الله
    تأملات تدبرية في كتاب الله
    سورة البقرة
    الحلقة الرابعة
    ____________________________...

    فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)

    1- تكلم غير العالم في العلم بلية،فإذا نهش النصوص وﻻك المتشابه فالبلية أعظم،والبليتان مثل لحم خنزير يطبخ في خمر(في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا) / سعود الشريم

    2- يصاب المرء بالنفاق بعد أن يسبقه مرض في قلبه،فيزيده الله بنفاقه مرضا ثم يعذبه(في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون) / سعود الشريم

    3- ( في قلوبهم مرض .. ) المريض يجد طعم الطعام على خلاف ماهو عليه فيرى الحلو مراً ، كذلك المنافقين يرون الحق باطلاً والباطل حقاً !! / عايض المطيري

    4- من كتابات بعض كتّاب الصحف يظهر جليّاً أن شكوكهم الآن أشد منها قبل عشر سنوات ! تلك هي زيادة المرض .. "في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا / " علي الفيفي
    منقول من موقع حصاد التبدر​
     
    أعجب بهذه المشاركة تلميذة الجميع
  17. ام عبد الرحمن

    ام عبد الرحمن إدارية بالمنهجية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏6 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    219
    الإعجابات المتلقاة:
    196
    نقاط الجائزة:
    51
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]

    بسم الله
    مع الحلقة الخامسة من
    تأملات تدبرية فى كتاب الله
    سورة البقرة
    _______________________...
    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ(11)

    1- إذا استقوى فكرهم وضعفت هيبتك فترقب قلب المعايير؛لأنهم سيقولون أنت المفسد وهم المصلحون(وإذا قيل لهم لا تفسدوا في اﻷرض قالوا إنما نحن مصلحون)! /سعود الشريم

    2- يصر المنافقون على أن إفسادهم إنما هو إصلاح مع وضوح فسادهم للناس،لكنها المكابرة والعناد(وإذا قيل لهم لا تفسدوا في اﻷرض قالوا إنما نحن مصلحون) / سعود الشريم
    منقول من موقع حصاد​
     
    ياسمين و تلميذة الجميع معجبون بهذا.
  18. مروه

    مروه معلمة فاضلة و مشرفة معلمة فاضلة و مشرفة

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يناير 2016
    المشاركات:
    44
    الإعجابات المتلقاة:
    74
    نقاط الجائزة:
    11
    الجنس:
    أنثى
    جزاكِ الله خيراً ::w1
     
  19. ياسمين

    ياسمين طالبة متميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أغسطس 2014
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    536
    نقاط الجائزة:
    63
    الجنس:
    أنثى
    حياك الله حيثما رحلت و ارتحلت
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة
  1. فريدة
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,839

مشاركة هذه الصفحة